تقدمت لخطبة فتاة من قريتنا للزواج قبل أربعة سنوات حيث الشروط والمهور في قريتنا غالية جداً تصل إلي مائة وثلاثين ألف ريال وتزوجت على هذا المبلغ المذكور ولكن الذي حدث هو أنه صدر قرار من الدولة ومن مشايخ قرى أخرى مجاورة لقريتي في تحديد شروط ومهور النساء اتفقوا على أن يكون المبلغ خمسين ألف ريال ولكن قريتي لم تلتزم بهذا وأراد كل واحد ولي لفتاة أن يزوجها إليّ بملغ مائة وثلاثين ألف ريال طمعاً في المال وأنا تزوجت على هذا المبلغ لأني لم أجد أحداً من أهل قريتي يزوجني بملغ يسير وتزوجت وفوضت أمري إلى الله ولكن الذي حدث هو أنه قد طلبت المحكمة أولياء أمور النساء والرجال الذين زوجوا والذين تزوجوا لكي يحلفوا يميناً يسلموا زيادة فوق الاتفاق ولم يأخذوا وحلفوني يميناً فقال لي قل بالله العظيم وأنا أردد بعد ذلك إلي أن قال وتكون زوجتك من رأسك طالق وقلت هذا وليس في نيتي الطلاق بينما فعلاً نحن قد سلمنا زيادة فوق الاتفاق والسؤال هو هل يعتبر هذاطلاقاً وكم يقع به أم ماذا يعتبر؟ ما حكم الطلاق إن كان القصد به الحث أو المنع أو التصديق أو التكذيب هل يقع الطلاق أم لا؟ ما حكم من أكره على يمين كاذبة هل تجب عليه الكفارة؟ ما حكم الحلف على أمر ماض هل تجب فيه الكفارة؟
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
المهر وصداق المرأة

تقدمت لخطبة فتاة من قريتنا للزواج قبل أربعة سنوات حيث الشروط والمهور في قريتنا غالية جداً تصل إلي مائة وثلاثين ألف ريال وتزوجت على هذا المبلغ المذكور ولكن الذي حدث هو أنه صدر قرار من الدولة ومن مشايخ قرى أخرى مجاورة لقريتي في تحديد شروط ومهور النساء اتفقوا على أن يكون المبلغ خمسين ألف ريال ولكن قريتي لم تلتزم بهذا وأراد كل واحد ولي لفتاة أن يزوجها إليّ بملغ مائة وثلاثين ألف ريال طمعاً في المال وأنا تزوجت على هذا المبلغ لأني لم أجد أحداً من أهل قريتي يزوجني بملغ يسير وتزوجت وفوضت أمري إلى الله ولكن الذي حدث هو أنه قد طلبت المحكمة أولياء أمور النساء والرجال الذين زوجوا والذين تزوجوا لكي يحلفوا يميناً يسلموا زيادة فوق الاتفاق ولم يأخذوا وحلفوني يميناً فقال لي قل بالله العظيم وأنا أردد بعد ذلك إلي أن قال وتكون زوجتك من رأسك طالق وقلت هذا وليس في نيتي الطلاق بينما فعلاً نحن قد سلمنا زيادة فوق الاتفاق والسؤال هو هل يعتبر هذاطلاقاً وكم يقع به أم ماذا يعتبر؟ ما حكم الطلاق إن كان القصد به الحث أو المنع أو التصديق أو التكذيب هل يقع الطلاق أم لا؟ ما حكم من أكره على يمين كاذبة هل تجب عليه الكفارة؟ ما حكم الحلف على أمر ماض هل تجب فيه الكفارة؟

لرعاية الموقع eyyah