لقد قمت بتقليم أظفاري في اليوم الثامن في منى وعلي إحرامي لأنني كنت اعتقد أن المحظور هو قص الشعر فقط لأن كثير ما يرد ذلك وأن تقليم الأظافر لا شيء فيه إلا أن شخصاً نبهنيعلى ذلك جزاه الله خيراً لكنه شدد على تشديداً جداً لأنه قال لا بد من عودتك إلى الميقات أو إلى مكة المكرمة لتحرم من جديد هل هذا صحيح وما الذي يلزمني وفقكم الله؟ ما حكم من قص أظافره ناسياً أو جاهلاً وهو محرم؟ من فعل شيئاً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو غير مختاراً فهل عليه شيء؟ ما حكم من مس طيباً أو قص شعره وهو محرم ولكن جاهلاًأو ناسياً أو غير مختاراً؟ ما حكم الجهل أو النسيان في عبادة؟ ابن عثيمين رحمه الله يحذر من الإفتاء بغير علم؟
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
المواقيت الإحرام لبس المخيط

لقد قمت بتقليم أظفاري في اليوم الثامن في منى وعلي إحرامي لأنني كنت اعتقد أن المحظور هو قص الشعر فقط لأن كثير ما يرد ذلك وأن تقليم الأظافر لا شيء فيه إلا أن شخصاً نبهنيعلى ذلك جزاه الله خيراً لكنه شدد على تشديداً جداً لأنه قال لا بد من عودتك إلى الميقات أو إلى مكة المكرمة لتحرم من جديد هل هذا صحيح وما الذي يلزمني وفقكم الله؟ ما حكم من قص أظافره ناسياً أو جاهلاً وهو محرم؟ من فعل شيئاً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو غير مختاراً فهل عليه شيء؟ ما حكم من مس طيباً أو قص شعره وهو محرم ولكن جاهلاًأو ناسياً أو غير مختاراً؟ ما حكم الجهل أو النسيان في عبادة؟ ابن عثيمين رحمه الله يحذر من الإفتاء بغير علم؟

لرعاية الموقع eyyah