منذ مدة وبينما أنا في الطريق البري بين الرياض والمدينة رأيت حادثاً شنيعاً وقع بين سيارتين وأعرف سائق إحدى هاتين السيارتين وقد توفى رحمه الله وبعد قليل حضر قريب لهذاالشخص وبعد تمعن عرف السيارة فسألني هل صاحبها توفي فأشفقت عليه وقلت له لا أعرف كما أنني لا أعرف السيارة فاستحلفني بالله العظيم أن أخبره بالحقيقة ولكنني خوفاً من أن يقع له حادث مماثل نتيجة للفزع أنكرت ذلك وبعد مدة سألت فمن قائل بأنني آثم على إخفاء الحقيقة ومن قائل بأنني إن شاء الله مأجور لأنني طمأنته حتى يرصل إلى أهله وأنا حائر هل علي أثم وهل علي كفارة نرجو التوجيه؟ ما حكم التأول لدفع الضرر بما ليس فيه ظلم لأحد؟ من أمثلة التأويل عند الحلف لدفع الضرر؟
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
العقود المعاملات الغش الخداع الكذب

منذ مدة وبينما أنا في الطريق البري بين الرياض والمدينة رأيت حادثاً شنيعاً وقع بين سيارتين وأعرف سائق إحدى هاتين السيارتين وقد توفى رحمه الله وبعد قليل حضر قريب لهذاالشخص وبعد تمعن عرف السيارة فسألني هل صاحبها توفي فأشفقت عليه وقلت له لا أعرف كما أنني لا أعرف السيارة فاستحلفني بالله العظيم أن أخبره بالحقيقة ولكنني خوفاً من أن يقع له حادث مماثل نتيجة للفزع أنكرت ذلك وبعد مدة سألت فمن قائل بأنني آثم على إخفاء الحقيقة ومن قائل بأنني إن شاء الله مأجور لأنني طمأنته حتى يرصل إلى أهله وأنا حائر هل علي أثم وهل علي كفارة نرجو التوجيه؟ ما حكم التأول لدفع الضرر بما ليس فيه ظلم لأحد؟ من أمثلة التأويل عند الحلف لدفع الضرر؟

لرعاية الموقع eyyah